أخيرًا، وبعد أشهر من الانتظار، سنحت لنا الفرصة لنغوص في عالم لعبة Assassin’s Creed Shadows، وبصراحة! كنا متحمسين ومتخوفين في آنٍ واحد، فمن جهة، عودة السلسلة إلى جذورها في Mirage أعادت لنا الأمل، ومن جهة أخرى، كان شبح التكرار يخيم على توقعاتنا.
لكن ما إن بدأت اللعب، حتى وجدت نفسي مشدوهًا أمام تجربة فريدة تعيد تعريف ما تعنيه Assassin’s Creed، ففي هذا الانطباع السريع، سنشارككم انطباعنا بكل ما فيه من حماس وإعجاب ونقد موضوعي مع بعض التحفظات، وسنحاول نقل تجربتنا بعيدًا عن لغة الأرقام والإحصائيات الجافة، وسنركز على التَجربة الشعورية كلاعبين عاشقين لهذه السلسلة منذ بداياتها، ولكن لا تقلقوا، لأننا سنترك “الثقل الأكبر” في التغطية الكاملة بكل تفاصيلها في مراجعتنا للعبة بحول الله.
أكثر ما لفت انتباهنا في Assassin’s Creed Shadows هو التناغم المذهل بين عالم اليابان الإقطاعي وأسلوب اللعب المتجدد والسريع هذه المرة، فمن تسلل النينجا في الظلال إلى مبارزات الساموراي التي تشعرك كأنك محارب ساموراي حقيقي، شعرت بالفعل وكأنني أعيش في قلب تلك الحقبة التاريخية.
وكم كان رائعًا أن أرى كيف تم دمج هذه العناصر بسلاسة مع قصة غامضة تحاكي أساطير اليابان القديمة التيق لطالما تمنيناها وسمعنا أن السلسلة ستشد الرحال الى هناك، ولكن ما أثار دهشتي حقًا هو العمق الذي أضافته Ubisoft للشخصيتين الرئيسيتين، فكل منهما يملك أسلوبًا مُتميزًا في اللعب، وخلفية درامية مقنعة تجبرك على التعاطف معهما، فبينما كنت أتنقل بينهما، شعرت وكأنني ألعب لعبتين مختلفتين، وهذا الأمر بالتأكيد أضاف الصبغة المختلفة وأعطاها شعورًا بتجربة مختلفة كليًا عن السلسلة.
الشخصيات Yasuke و Naoe
لعل أكثر ما يميز Assassin’s Creed Shadows هو تقديم شخصيتين قابلتين للعب، لكل منهما أسلوبهُ الخاص، Yasuke الساموراي الإفريقي يمثل القوة الغاشمة والقتال المباشر بدرعه الثقيل وبسيف الكاتانا، يُمكنه شق طريقه عبر الأعداء وكسر دفاعاتهم بضربات قوية.
على النقيض، تجسد Naoe روح النينجا، معتمدةً على التخفي والرشاقة وحركات الباركور، تتسلق الجدران بخفة وتستخدم خطافها للتنقل بين الأسطح، وتتقن فن الاغتيالات الصامتة، وهذا التنوع في أسلوب اللعب يبشر بتجربة غنية تتيح للاعب حرية اختيار النهج المُناسب لكل موقف.
عالم ينبض بالحياة
من الوهلة الأولى، يبدو عالم اللعبة مُذهلًا بصريًا، فالتفاصيل الدقيقة في البيئة، من القرى اليابانية التقليدية إلى حقول الأرز المُترامية الأطراف، تُضفي شعورًا غامرًا بالواقعية. أضف إلى ذلك نظام الطقس الديناميكي ودورة النهار والليل، مما يجعل العالم أكثر تفاعليةً، فالثلج أو الجليد على سبيل يُعيق حركة Yasuke الثقيلة، بينما تستغل Naoe عتمة الليل وظلال الأشجار للتسلل، ويبدو أن التفاعل مع البيئة سيكون له دورٌ هامٌ في القتال، حيث يمكن تدمير الفوانيس لإغراق المكان في الظلام، أو استخدام الفخاخ للإيقاع بالأعداء.
تقدم اللعبة خريطة ضخمة مُقسمةً إلى مقاطعات وأحياء نابضة بالحياة، مليئة بالشخصيات والقصص الجانبية التي يُمكن اكتشافها أثناء التجوال الحر، حتى في الأزقة والمناطق السرية، وتتضمن اللعبة نظام فصائل مطور يتيح لك تخصيص مخبأك بالكامل، من الأعشاب والأشجار إلى الأرضيات والجدران.
ويمكنك أيضًا إنشاء شبكة جواسيس لكشف أسرار ومهام مخفية، بل وتحديد مسار المهام الرئيسية، مما يُعفيك من الاعتماد على علامات المهام التقليدية ويُضفي طعمًا خاصًا على تجربة الاستكشاف، حيث يصبح البحث والتركيز جزءًا أساسيًا من اللعب بدلًا من مجرد الانتقال من نقطة إلى أخرى.
مزيج بين التخفي والمواجهات المباشرة
تقدم اللعبة مزيجًا متقنًا بين التخفي والهجوم، حيث يمكن لـ Naoe الاندماج مع الحشود، واستخدام أدوات النينجا مثل قنابل الدخان و”الكوساريجاما” لإرباك الأعداء واغتيالهم بصمت، بينما يفضل Yasuke المواجهة المباشرة مستفيدًا من قوته ومهاراته في استخدام الكاتانا والـ Parry لصد هجمات الأعداء وشن هجمات مضادةٍ قاتلة، ويبدو أن إمكانية التبديل بين الشخصيتين ستكون متاحةً في مُعظم الأوقات، مما يتيح للاعب التكيف مع مُختلف المواقف.
لمحات قصة اللعبة
على الرغم من أن التجربة القصيرة لم تكشف الكثير عن القصة، إلا أنه يمكننا استنتاج بعض التفاصيل تقع الأحداث في القرن السادس عشر في اليابان، خلال فترة “سينغوكو” المضطربة، ويبدو أن Yasuke مكلف بحماية شخصية مهمة تدعى “Lord”، بينما تسعى Naoe للانتقام من قتلة والدها، ووجود فصائل مُتعددة، بما في ذلك الساموراي والنينجا يشير إلى صراع تاريخي معقد قد تكشف خيوطه مع تقدمنا في اللعبة.
أسلحة وأدوات متنوعة
بالإضافة إلى الكاتانا والـ Kanabo لـ Yasuke، والـ Kunai والـ Kusarigama لـ Naoe، لاحظنا استخدام القوس والسهام وقنابل الدخان والفخاخ من قبل كلتا الشخصيتين، كما ظهرت أدوات أخرى مثل خطاف Naoe وأنبوب التنفس الخاص بها، مما يشير إلى تنوع كبير في أساليب التنقل والقتال، ويبدو أن إمكانية تخصيص ملابس وأسلحة الشخصيتين ستكون متاحةً أيضًا.
لفت انتباهنا أيضًا إمكانية تدمير مصادر الضوء ورصد الأعداء، وهذا يساعد Naoe على التخفي بشكل أفضل، كما أن استخدام عناصر متنوعة من البيئة لصرف انتباه الأعداء يُضيف عنصرًا جديدًا لأسلوب اللعب، ويبدو أن اللعبة ستتضمن بعض عناصر ألعاب الـ RPG، لتطوير قدرات الشخصيات واستكشاف العالم المفتوح وتحديد المهام.
بناءً على تجربتنا القصيرة، يبدو أن اللعبة ستقدم Assassin’s Creed Shadows تجربة جديدة جريئة وغنية بالتفاصيل، فالتنوع في أسلوب اللعب، والتركيز على الثقافة اليابانية والعالم المذهل المستوحى من الثقافة والبيئة والمعمارية والقلاع اليابانية الأنيقة، كلها عناصر تبشر بلعبة قد تكون واحدة من أفضل أجزاء السلسلة، مع بعض عيوب في نظام توجيه الكاميرا وتفاصيل الوجوه، ومشاكل الذكاء الاصطناعي للأعداء.
يبقى أن نرى كيف يمكن من Ubisoft أن تزيد من تحسين وصقل هذه العناصر في اللعبة النهائية، وما إذا كانت ستنجح في تقديم قصة مقنعة تليق بعالم Assassin’s Creed العريق، وتكون نقطة تحول في تاريخ السلسلة.
في الختام، نحن على موعد مع اصدار Assassin’s Creed Shadows في تاريخ 20 مارس 2025 على أجهزة PS5 و XBox Series S/X والحاسب الشخصي.